- See more at: http://www.blogger-map.com/2013/02/blog-post_6157.html#sthash.Q19yrcka.dpuf

الأحد، 9 سبتمبر، 2012

عشر نصائح مهمة للراغبين في الهجرة الى الخارج

http://safare2013.blogspot.com/2012/09/blog-post.html
الهجرة الى بلد جديد يعني بداية حياة جديدة .. والاختيار الخطأ ربما يكلف الكثير من سنين العمر.. والكثير من الصحة.. وامور اخرى كثيرة .. وعلينا تذكر ان "عدم الهجرة (خير) الف مرة من الهجرة الى بلد تعيش فيه تعيسا مدى الحياة!!
وعليك التذكر انه بعد عدة سنوات سيتغير بلدك الاصلي من خلفك وستصبح غريبا ان عدت اليه ,وهذا يعني انك ستضيع كل شيء في حالة الاختيار الخطأ.. بل وربما سيخسر اولادك مستقبلهم .. مثلما هو حاصل الان للكثير من ابناء  المهاجرين  في  مجال  التعليم خصوصا.

من حقك كانسان ان تختار المكان المناسب لك ولاطفالك من اجل العيش بامان او حتى العيش برفاهية ,وبما ان الناصحين قلة اما بسبب عدم الدراية او ربما بسبب الخوف من الكلام.. لذلك قررت ان اكتب لكم اهم عشرة نصائح لكل من يرغب بالهجرة خارج الوطن.. وعليك عزيزي القارئ ان تعرف مايلي :

اولا:         الجنسية:

* هل يقبل البلد الذي تصل له ازدواجية الجنسية ام لا ؟؟...(ان كنت راغبا في الابقاء على جنسيتك الاصلية) وحسب معلوماتي فان المانيا واليابان وكوريا الجنوبية لايقبل فيهن ازدواجية الجنسية.

*كم سنة من الاقامة ومن ثم يحق لك الحصول على الجنسية؟؟...والاهم من هذا هو هل ستمنح الجنسية تكريما لك كمواطن جديد بعد عدة سنوات من الاقامة ام عليك تقديم طلب للحصول عليها؟؟...وكم يستغرق الموظف من الوقت حتى يجيب على طلبك؟؟...فبعض الموظفين يحتاج الى سنوات حتى يتكرم عليك بجوابه وهذا موجود في المانيا.
وماهي شروط الحصول على الجنسية هل هي تعجيزية ام لا؟؟...هل نظام الحصول على الجنسية هو نظام مكافات ام نظام عقوبات؟؟
نظام المكافات هو من يعطي الجنسية للجميع كحق لهم ولكن يقلل مدة الحصول على الجنسية لمن يحصلون على مستوى معين من اللغة...اما نظام العقوبات فيكون عليك ان تفعل كذا وكذا وكذا وكذا وكذا او لن تحصل على الجنسية ابدا.
السويد تستخدم نظام المكافات بينما تستخدم المانيا نظام العقوبات.

*هل يوجد عدد كبير من المقيمين في هذا البلد ولمدد طويلة من الزمن ولم يحصلوا على الجنسية؟؟...ان كانت الاجابة بنعم فاعلم ان هذا البلد من البلدان الصعبة في اعطاء الجنسية.
مدة العشر سنوات بدون الحصول على الجنسية الالمانية شيء عادي جدا في المانيا.


ثانيا.             اللغة

*هل لغه هذا البلد صعبة ام سهلة وكم من الوقت تحتاج لتعلمها؟؟...اللغة الالمانية من اصعب اللغات الاوربية وكذلك الهولندية...اما السويدية فهي مشابهة للالمانية ولاكن قواعدها اسهل.
*هل تعلمت هذه اللغة سابقا في بلدك او يجب عليك صرف سنين كثيرة من عمرك في تعلم لغة جديدة؟؟
*هل يستخدم هذا البلد لغة اخرى في دوائره الرسمية ام يصر على استخدام لغة واحدة؟؟

ثالثا...     العنصرية.

*هل لهذا البلد تاريخ عنصري ام لا؟؟..لان البلدان لاتنسى تاريخها ابدا ,والتاريخ يعيد نفسه دائما.

*هل توجد جرائم لاسباب عنصرية في هذا البلد؟؟.

*هل ملابس زوجتك مقبولة بين الناس ام لا؟؟(الحجاب مثلا)...وهل سيؤثر لباسها على حياتها وعملها ؟؟

رابعا...   العمل.

*هل هناك تفرقة بينك وبين المواطن الاصلي في الحصول على فرص العمل؟؟ وهل يفضل الاجانب من دول اخرى عليك بسبب جذورك القومية او الدينية؟؟.

*كم هي نسبة العاطلين عن العمل من الاجانب في هذا البلد؟؟...لاتفكر ان الاجانب عاطلين عن العمل بل فكر بانهم معطلين عن العمل بسبب عدم تكافيء الفرص.

*كم هو سن التقاعد في هذا البلد؟؟.. فبعض البلدان الغربية وصل سن التقاعد فيها الى ماهو اعلى من متوسط عمر الانسان في البلدان الشرقية وهذا يعني انك ستصرف الالاف ولن تعيش حتى تاخذ من تقاعدك شيء...هذا الموضوع ليس الحادا او رجما في الغيب فسن السبعين سنة عند الاوربيين عادي وعند بعض الشرقيين سن متاخر جدا.
سن التقاعد حسب القانون الجديد في فرنسا هو 62 عام اما في المانيا فهو 67 عام .

خامسا..      .المناخ.

هل يناسب جو البلد العام وضعك الصحي من ناحية الحرارة والبرودة والرطوبة؟؟؟...كل شخص حسب حاجته الصحية.

سادسا..     .التعليم.

*هل ستستطيع اكمال دراستك بسهولة ام لا؟؟..وهل الدراسة الجامعية بالمجان ام لا؟؟
الدراسة الجامعية في السويد بالمجان وفي المانيا ليست بالمجان.

*من المهم ان تعلم كم من ابناء الاجانب وصلوا الى الجامعات في هذا البلد؟؟.
الغالبية الساحقة من ابناء الاجانب في المانيا(وخاصة العرب والاتراك) لم يصلوا الى الجامعة.

*هل سيحصل ابنائك على فرص تعليمية متكافئة مع اقرانهم في هذا البلد؟؟
انا لا اقصد القوانين بل اقصد الكادر التدريسي.

سابعا...       نسبة الجريمة في هذا البلد وخاصة بالنسبة للاطفال والنساء؟؟

في المانيا لايسمح بحمل السلاح ولاكن في اميركا يسمح بذلك.

ثامنا..           .نسبة غنى او فقر البلد.

نسبة غنى او فقر البلد الحقيقية ليست بحجم الراتب والذي يمكن سحبه بطرق اخرى ولا بالاحصاءات المالية للبلد...بل اسال كم مواطن يعيش في منزله الخاص او شقتة الخاصة ؟؟..(اي ملك وليس ايجار)...ولاتصدق اي دعاية اعلامية تقول عكس ذلك فلايوجد انسان يحب العيش تحت ذل صاحب الملك...او يرغب باعطاء نصف راتبه الى شخص اخر شهريا.
حسب التقارير الالمانية فان برلين تعد من افقر مدن المانيا...وهناك تقارير اخرى تقول ان نسبة من يملكون مساكنهم في برلين هي 10% لذلك فان هناك علاقة واضحة بين الفقر والسكن.
مع العلم ان برلين من اجمل مدن العالم.

تاسعا...القانون والشرطة.

عليك ان تعرف هل يمكن ان تحصل على حقك من ابن البلد الاصلي من خلال الشرطة والقضاء ام ان ابن البلد دائما على حق؟؟!!.

عاشرا...   هل تحب زوجتك العيش في هذا البلد ؟؟وهل لديها القدرة على العيش فيه ؟؟

وفى الختام هناك ثلاثة أشياء ... رجاء لا تفكر في السفر بدونها نهائيا :-

1- رخصة قيادة من الدولة + رخصة قيادة دولية
2- لغة إنجليزية جيدة جدا أو ممتازة
3- سيرة ذاتية مرتبة وواضحة مع شهادات خبرة وشهادات الجامعة (موثقة)

إذا لم يكن لديك رخصة قيادة ... فأنت تحكم علي نفسك بوضع صعب وغالبا ستفقد الكثيييييييير من فرص العمل (مهما كانت طبيعة وظيفتك سواء كنت بواب عمارة أو أستاذ جامعي) لذا رجاء لا تسافر للخارج ولا تفكر في السفر للخارج إلا برخصة قيادة والاهم رخصة قيادة دولية ... رجاااااء

أما إذا لم تكن لغتك الانجليزية جيدة ... وأقصد بـ جيدة انك قادر علي الاطلاع علي مقالات كاملة باللغة الانجليزية وفهمها جيدا (علي الأقل في مجال عملك) كما انك قادر علي التحدث ... سأكرر هذا ... التحدث ... لا مشكلة من التكرار ... التحدث .. أي الكلام باللغة الانجليزية وأقامة حوار سواء في مجال عملك أو حوار عادي
(كمفاجأة صغيرة إذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية جيدا فغالبا انت لا تحتاج للسفر للخارج فقط أبحث جيدا!!!)

إذا كنت متخرج حديثا فرجاء لا تسافر قبل ان تحصل علي سنة أو أثنين خبرة ستجد أن هذا الأمر لة قدر كبير من الأهمية بمجالك في كل الأحوال فأن السيرة الذاتية (للآسف) هي بداية العلاقة لذا فهي أول رسالة منك للشركة الجديدة أو لصاحب العمل ... لذا رجاااااااااء ... قارن جيدا بينها وبين بقية السير الذاتية علي الإنترنت ومع زملائك ومع أصدقائك واستعرض جيدا المواقع التي تقدم خدمات التوظيف وحاول فهم كيف تكتب سيرة ذاتية .. وإذا كنت متخرج حديثا فرجاء أعد كتابتها كل فترة وستجد انها اصبحت بعد (عشر محاولات) سيرة ذاتية (مقبولة)

0 التعليقات:

إرسال تعليق